بطاقة تقويم أداء المعلمة أثناء تنفيذ التلميذات لمهارة الندوة
نـقـاط الـتـقـويـم | مستوى الأداء | |||
ممتاز | جيد | ضعيف | لم يتم | |
تعنى بتهيئة غرفة الصف تهيئة جيدة من حيث الإضاءة والتهوية، ودرجة الحرارة . | ||||
تـُجلس التلميذات بطريقة تتلاءم وتنفيذ المهارة | ||||
تبدل أماكن جلوسهن من وقت إلى آخر وفق طبيعة مهمة تعلم الندوة. | ||||
تشجع التلميذات على اختيار المكان وتهيئته للندوة | ||||
تخصص لوحة لعرض نماذج من ندوات التلميذات المميزة. | ||||
تنمي بتعاملها تقدير الذات لدى تلميذاتها المتفوقات وضعيفات التحصيل على السواء. | ||||
تعطي فرصا متعددة حتى يتمكن الضعيفات من إتقان المهارة | ||||
تدرس مشكلات التلميذات بهدف التعرف على معوقات إتقان المهارة، وتساعدهن على حلها . | ||||
تشرك تلميذاتـها في اتخاذ القرارات، وتقبل أفكارهن وتحترمها . | ||||
تدرب تلميذاتها على المهارات الخاصة بالندوة وتتفقد الغائبات وتساعدهن. | ||||
تتعامـل مع التلميـذات بموضوعية دون محابـاة أو تحيـز. | ||||
تستخدم التواصل اللفظي وغير اللفظي مع التلميذات أثناء تنفيذهن للندوة . | ||||
تعالج شرود الطالبات عن الندوة المنفذة من قبل الأخريات بـ : إعطاء التوجيهات المناسبة, التأكد من خلو بيئة الصف من مشتتات الانتباه. | ||||
تلاحظ أداء المجموعة باستخدام بطاقة أداء المجموعة | ||||
تلاحظ أداء الطالبة في المجموعة باستخدام بطاقة أداء الطالبة | ||||
تستمع وتصغي إلى التلميذات مبدية الانتباه والاهتمام . | ||||
تستخدم حركات الجسد وتعبيرات الوجه والعينين المناسبة لتعزيز التلميذات عند تنفيذ الندوة. | ||||
توزع الاهتمام بالتساوي بين المجموعات أثناء تنفيذ الندوة. | ||||
تستخدم اللغة الفصحى المناسبة لمستوى التلميذات. | ||||
تدرب تلميذاتها على مهارات الاتصال الجيد. | ||||
تشرك التلميذات في وضع القواعد والتعليمات لضبط الآتي: (تحديد زمن عرض الندوة,,انتباه التلميذات أثناء عرض الندوة,التزام التلميذات بزمن بدء وانتهاء الندوة,احترام آراء الأخريات,السلوك غير المقبول). | ||||
تراعي وضوح وتدرج القواعد الصفية . | ||||
تطبق القواعد والتعليمات بحزم وباتساق ، دون تحيز . | ||||
تستخدم التقدير الإيجابي لتقوي التزام التلميذات بالقواعد . | ||||
تذكر التلميذات بالمهارات المتوقع من التلميذة تحقيقها خلال تنفيذ الندوة | ||||
تضع خططا علاجية مع المجموعة لمحاولة الرقي بأداء المجموعة | ||||
تتابع أثر تنفيذ الخطط العلاجية مع تعديلها إن لزم الأمر | ||||
توجه التلميذات إلى أساليب التعلم الذاتي | ||||
تعطي تغذية راجعة فورية وصحيحة ومستمرة ودقيقة | ||||
تركز على تعزيز الجوانب الايجابية ، وتحسين الأداء في المستقبل أكثر من تركيزها على السلبيات | ||||
تنوع في التغذية الراجعة كما وكيفا | ||||
تراعي قدرات التلميذات والفروق الفردية بينهما | ||||
تدرب التلميذات على فحص وتقويم ندواتهن | ||||
تنمي الموهبة الإبداعية وتكافئ الأداء المتميز | ||||
تراعي بطيئات التعلم وذوات الاحتياجات الخاصة كالعيوب في النطق خلال تنفيذ الندوة | ||||
تواجه المشكلات الصفية بايجابية | ||||
تستخدم التقويم المرحلي والتقويم النهائي بعد تنفيذ كل ندوة وفي نهاية عرض الندوات | ||||
تثري الندوات بمادة علمية صحيحة إن لزم | ||||
تقدر آراء التلميذات وتحترم مشاعرهن | ||||
تشجع التلميذات عند أداء أدوارهن | ||||
تستخدم المعززات اللفظية استخداما وظيفيا | ||||
تنوع بين التحفيز المادي والمعنوي | ||||
تستخدم الحركات والإرشادات والنظرات في التعزيز | ||||
تستخدم التحفيز بما يناسب شخصية كل تلميذة | ||||
تتأكد من تمكن جميع التلميذات من مهارة الندوة | ||||
توصل تلميذاتها إلى مستوى عال أثناء تنفيذ المهارة |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق