السبت، 18 فبراير 2012


بطاقة تقويم أداء المعلمة أثناء تنفيذ التلميذات لمهارة الندوة
نـقـاط الـتـقـويـم
مستوى الأداء
ممتاز
جيد
ضعيف
لم يتم
تعنى بتهيئة غرفة الصف تهيئة جيدة من حيث الإضاءة والتهوية، ودرجة الحرارة .




تـُجلس التلميذات بطريقة تتلاءم وتنفيذ المهارة




تبدل أماكن جلوسهن من وقت إلى آخر وفق طبيعة مهمة تعلم الندوة.




تشجع التلميذات على اختيار المكان وتهيئته للندوة




تخصص لوحة لعرض نماذج من ندوات التلميذات المميزة.




تنمي بتعاملها تقدير الذات لدى تلميذاتها المتفوقات وضعيفات التحصيل على السواء.




 تعطي فرصا متعددة حتى يتمكن الضعيفات من إتقان المهارة




تدرس مشكلات التلميذات بهدف التعرف على معوقات إتقان المهارة، وتساعدهن على حلها .




تشرك تلميذاتـها في اتخاذ القرارات، وتقبل أفكارهن وتحترمها .




تدرب تلميذاتها على المهارات الخاصة بالندوة وتتفقد الغائبات وتساعدهن.




 تتعامـل مع التلميـذات بموضوعية دون محابـاة أو تحيـز.




تستخدم التواصل اللفظي وغير اللفظي مع التلميذات أثناء تنفيذهن للندوة .




 تعالج شرود الطالبات عن الندوة المنفذة من قبل الأخريات بـ : إعطاء التوجيهات المناسبة, التأكد من خلو بيئة الصف من مشتتات الانتباه.




 تلاحظ أداء المجموعة باستخدام بطاقة أداء المجموعة




 تلاحظ أداء الطالبة في المجموعة باستخدام بطاقة أداء الطالبة




 تستمع وتصغي إلى التلميذات مبدية الانتباه والاهتمام .




 تستخدم حركات الجسد وتعبيرات الوجه والعينين المناسبة لتعزيز التلميذات عند تنفيذ الندوة.




 توزع الاهتمام بالتساوي بين المجموعات أثناء تنفيذ الندوة.




 تستخدم اللغة الفصحى المناسبة لمستوى التلميذات.




 تدرب تلميذاتها على مهارات الاتصال الجيد.




 تشرك التلميذات في وضع القواعد والتعليمات لضبط الآتي:
(تحديد زمن عرض الندوة,,انتباه التلميذات أثناء عرض الندوة,التزام التلميذات بزمن بدء وانتهاء الندوة,احترام آراء الأخريات,السلوك غير المقبول).




 تراعي وضوح وتدرج القواعد الصفية .




 تطبق القواعد والتعليمات بحزم وباتساق ، دون تحيز .




 تستخدم التقدير الإيجابي لتقوي التزام التلميذات بالقواعد .




تذكر التلميذات بالمهارات المتوقع من التلميذة تحقيقها خلال تنفيذ الندوة




تضع خططا علاجية مع المجموعة لمحاولة الرقي بأداء المجموعة   




تتابع أثر تنفيذ الخطط العلاجية مع تعديلها إن لزم الأمر




توجه التلميذات إلى أساليب التعلم الذاتي




تعطي تغذية راجعة فورية وصحيحة ومستمرة ودقيقة




تركز على تعزيز الجوانب الايجابية ، وتحسين الأداء في المستقبل أكثر من تركيزها على السلبيات 




تنوع في التغذية الراجعة كما وكيفا




تراعي قدرات التلميذات والفروق الفردية بينهما




تدرب التلميذات على فحص وتقويم ندواتهن




تنمي الموهبة الإبداعية وتكافئ الأداء المتميز




تراعي بطيئات التعلم وذوات الاحتياجات الخاصة كالعيوب في النطق خلال تنفيذ الندوة




تواجه المشكلات الصفية بايجابية




تستخدم التقويم المرحلي والتقويم النهائي بعد تنفيذ كل ندوة وفي نهاية عرض الندوات




تثري الندوات بمادة علمية صحيحة إن لزم




تقدر آراء التلميذات وتحترم مشاعرهن




تشجع التلميذات عند أداء أدوارهن




تستخدم المعززات اللفظية استخداما وظيفيا




تنوع بين التحفيز المادي والمعنوي




تستخدم الحركات والإرشادات والنظرات في التعزيز




تستخدم التحفيز بما يناسب شخصية كل تلميذة




تتأكد من تمكن جميع التلميذات من مهارة الندوة 




توصل تلميذاتها إلى مستوى عال أثناء تنفيذ المهارة










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق