السبت، 18 فبراير 2012

درس نموذج


المادة : اللغة العربية ( لغتي الجميلة )                                                 الصف الخامس ( الفصل الدراسي الثاني )
المجال : التربوي                                                                 الوحدة الخامسة ( حقوق الطفولة )
المكون : نص الفهم القرائي ( أقرأ ، أنمي لغتي )                                     محتوى المكون : حقوق الطفل في الإسلام





مهارة القراءة
التهيئة ( 3 دقائق )
الالتزام بما ورد في دليل المعلمة .
الأهداف التعليمية :
وسيلة شرح على شكل سحابة: تثبت الأهداف على لوح أمام الطالبات . في نهاية الحصة ينبغي أن تكون التلميذة قادرة على أن :
1_ تقرأ الموضوع قراءة جهرية معبرة ملتزمة بالآتي :
1)      ضبط بنية الكلمة ضبطاً سليماً.
2)      حذف بعض الحروف عند الوصل .
3)      مراعاة قواعد الوقف.
4)      استخدام النبرة المعبرة عن المعنى.
5)      قراءة فقرة غير مشكولة مكونة من ستة أسطر.
6)      تحقيق نطق الحرف المشدد بحركته عند الوصل.
2_ اكتشاف معاني الكلمات الجديدة من خلال التضاد والسياق والحقل المعجمي .

الهدف الوجداني :
أن تتحدث التلميذة عن الحقوق التي أقرها الإسلام للطفل .

أنشطة التعليم والتعلم :
1_ تقرأ المعلمة الموضوع قراءة نموذجية معبرة .
2_ تتدرب المجموعات زمراً على قراءة الفقرات المحددة بعد شرح المهارة المستهدفة .
3_ تفسر الكلمات الجديدة عن طريق التضاد والسياق والحقل المعجمي.
4_ تقرأ التلميذات فردياً وتقومهن المعلمة .

إجراءات تدريس مكون ( أقرأ )

يستخدم التعلم التمايزي بحسب استعداد الطالبات في مجموعة سداسية متباينة وفق مستويات التعلم ( ممتازة ، جيد جدا ، جيد ، ضعيف )
تفعل الوسائل التالية : مكعب بحيث يكتب كل سؤال أدناه على جهة من جهاته الست بلون معين وفق الاستعداد الأزرق قارئة مبتدئة الأخضر طالبة متوسطة ، الأحمر قارئة جيدة جدا ، الأصفر قارئة متميزة  ويترك للطالبة حرية الاختيار السؤال المناسب لمستواها .
يسبق المهارة تعريف موجز بها : ما معنى حرف مشدد ؟ 
1_ حقيقي نطق الشدة في الكلمات التالية :
رغَّب  _  شدَّد  _  أهـمـِّـيَّـــة  _  صحَّة   _  النَّـفسيَّة  _  حثَّ  _  الطِّفل  _  الرَّضاعة   _  الطَّبيعيَّة
2- استخرجي كلمات أخرى من النص ، ثم انطقيها محققة نطق الشدة .
تستخدم السبورة الشخصية لكتابة الكلمات من النص
التدرب على النشاط رقم (1) من كتاب الطالبة زمريا
3_ اقرئي الكلمات التالية وانطقي حرف الهمزة واضحاً .
الإسلام  _  أُسرة  _ أهمية   _    بيئة   _   الأطفال

4_ أقرئي الكلمات التالية ولا تنطقي الحروف الملونة :
رغب الإسلام   _   أهمية المحافظة   _   بيئة الطفل    _  كافل اليتيم

الوقف : على المعلمة التذكير بالمهارة وذكر مواضع الوقف ثم التطبيق على الفقرة كالتالي:
5_ قفي بالسكون على آخر الكلمات المنونة بالفتح.
*    وضع الإسلام نُظماً.
*    فرج بينهما شيئاً.
6_ قفي بالهاء الساكنة على التاء المربوطة.
حفظ له حق الرَّضاعة.
اقرئي الفقرة بالتبادل مع زميلتك مراعية صحة نطق الكلمات السابقة .
تطبق المجموعة الأولى ما تدربت عليه في الفقرة الأولى من النص
 والمجموعة الثانية تطبق ما تدربت عليه في الفقرة الثانية ، بحيث تقرأ من كل مجموعة طالبة واحدة فقط تحقق المهارات السابقة .
ثم تقوم الطالبة على الأداء القرائي وصفياً ،باستخدام بطاقة ملاحظة الأداء القرائي ،  وتعزز الطالبة ومجموعتها .
مهارة (4) قراءة فقرة غير مشكولة مكونة من ستة أسطر
تقرأ المعلمة الفقرة في النشاط (3) وتقرأ بعدها المجموعات زمريا مرة واحدة
تترك مساحة زمنية للطالبات لضبط الفقرة المحددة على كتبهن  ، تعزز الطالبات المجيدات لضبط الفقرة ضبطا صحيحا .عن طريق التفقد السريع لكتبهن ، وثم عرض نموذج مضبوط  بالشكل لتصويب أخطائهن ذاتيا أو بالأقران .
تطلب من المجموعة الثالثة قراءة الفقرة المحددة .
تقرأ طالبة مجيدة من المجموعة الرابعة الفقرة الرابعة ويتم تقويم أداء القرائي من قبل مجموعة أخرى ( المجموعة الأولى مثلاً) وفق بطاقة الملاحظة بعد انتهاء الطالبة من قراءة  الفقرة
التذكير بمهارة الطلاقة ، وتمثيل المعنى
التدرب زمريا على النشاط (2) من كتاب الطالبة ص  99
تقرأ المجموعة الخامسة الفقرة الخامسة مراعية  مهارة تمثل المعنى .
تكتب على السبورة الأخطاء لكل مجموعة وتعزز المجموعة التي حققت أعلى أداء 

إجراءات مكون ( أنمي لغتي )
تنفيذ أنشطة كتاب الطالبة   1/2/3/4
في مهمات تعلمية  مع الالتزام بالتالي:
1_ قراءة النشاط وتحديد الهدف منه.
2_ شرح المطلوب مع تقديم مثال لحله.
3_ متابعة الطالبات بالمرور والتفقد.
4_ الالتزام بالزمن المناسب لحل النشاط.

النشاط 1      الهدف من النشاط : تصنيف الكلمات الجديدة على أساس علاقات معينة مثل الترادف والتضاد والعدد.
آلية التنفيذ: ثنائي
زمن التنفيذ :    5/ د
المواد اللازمة :  الكتاب المدرسي  /  العرض التقديمي

النشاط 2      الهدف من النشاط : توضيح معاني العبارات المعروضة .
آلية التنفيذ:   رباعي
زمن التنفيذ :  5/ د
المواد اللازمة :  الكتاب المدرسي  /  العرض التقديمي

النشاط 3 الهدف من النشاط تصنيف الكلمات .
آلية التنفيذ: ثنائي
زمن التنفيذ :  5/ د
المواد اللازمة :  الكتاب المدرسي  /  العرض التقديمي

النشاط 4      الهدف من النشاط :  استخدام المعجم ( الف بائي ) .
آلية التنفيذ: رباعي
زمن التنفيذ :   5/ د
المواد اللازمة :  الكتاب المدرسي  /  العرض التقديمي
تقويم ختامي فردي :
الهدف من النشاط : تفسير الكلمات عن طريق التضاد والسياق والحقل المعجمي ( للأحاسيس والمشاعر ) يكتفى بأربع كلمات .
آلية التنفيذ:        فردي
زمن التنفيذ : 5 دقائق
المواد اللازمة :   ورقة قياس
1.      ما مضاد الكلمات التالية :   الإسلام  _  التفاؤل  _  الصغير    _    
2.      ضعي الكلمتان التاليتان في جمل من عندك :      الطفل       _      المودة
3.      أذكري أربع كلمات من النص تشكل حقلاً معجماً للمشاعر و الأحاسيس.

غلق الدرس : 5/د
مستفيدة مما قرأت تحدثي عن الحقوق التي أقرها الإسلام للطفل ؟
دقيقة واحدة لكل متحدثة من كل مجموعة .


التعيين المنزلي:
الوسيلة : لوحة الاختيار
تضع المعلمة عدد من التدريبات تناسب المبتدئة والمتوسطة والمتقدمة وتكلف كل تلميذة بالنشاط وفق مستوى الأداء القرائي
مثاله : للمبتدئة   تدربي على قراءة كلمات النص القرائي مضبوطة بالشكل ، وسجلي صوتك ، أواستعيني بوالدتك أوصديقة لتقوم أدائك .
للمتوسطة : حددي مواضع الوقف في النص بوضع إشارة / عند الوقف وتدربي مرة أخرى على قراءته مراعية مواضع الوقف .
للمتقدمة : مثلي المعنى في الفقرة الخامسة من النص تمثيلاً جيدًا  ، واقرئي النص في الإذاعة الصباحية .

يمكن الاستعانة بالجدول التالي لتزمين الأنشطة والمحافظة على سير الدرس في أي مكون وفي هذا المكون أيضاً:

رقم النشاط
الهدف منه
نوعه
آلية تنفيذه
المواد اللازمة
الزمن
1
تصنيف الكلمات الجديدة على أساس علاقات معينة مثل الترادف والتضاد والعدد.
بنائي
ثنائي
:  الكتاب المدرسي  /  العرض التقديمي
5/ د
2
: توضيح معاني العبارات المعروضة  ....  وهكذا




3





4




























نص الفهم القرائي
ورقة قياس
نص الفهم القرائي مكون أقرأ
الوحدة الخامسة ( حقوق الطفولة )
رقم المهارة (6)
المهارة المستهدف قياسها : اكتشاف معاني الكلمات الجديدة من خلال التضاد
و  الترادف  و السياق و استخدام المعجم
اليوم /          التاريخ   /  /                                                                            الفترة : (        )           
اسم التلميذة : ___________________________                                   الصف الخامس الابتدائي

ما مضاد الكلمات التالية : التفاؤل  _  الصغير    _    

التفاؤل : ______________________________
الصغير : ______________________________

ضعي الكلمتان التاليتان في جمل من عندك :      الطفل       _      المودة

______________________________________________

______________________________________________


أذكري أربع كلمات من النص تشكل حقلاً معجماً للمشاعر و الأحاسيس.
1_            ____________________________________________

2_           ____________________________________________

3_           ____________________________________________

4_            ____________________________________________



أتقنت                  لم تتقن



"�7h i �82 �c ont-family:Symbol;mso-fareast-font-family: Symbol;mso-bidi-font-family:Symbol;color:black'>·     تدريب التلاميذ على ترتيب حديثهم حول الموضوع الذي تحدثوا فيه ، وذلك بإعادة بعضهم الحديث عن الموضوع بالتسلسل .
ولابد من مراعاة مجموعة من الاسس عند تدريس التعبير منها :
·     ما قبل التدريس :وتهدف تحديد غرض موضوع التعبير ومجالها،ومناسبتها للتلميذ.
·     أثناء التدريس :وذلك من خلال مشاركة الطلاب فى تحديد الأفكار وكتابتها .
·     المراجعة :وما تتضمنه من إجراءات تعدل الفكرة وتطورها .
هذا وللتقويم دور هام فى تدريس التعبير ، والمثل الأعلى لتصحيح التعبير سواء أكان تحريريا أم شفويا هو الإصلاح المباشر لإرشاد التلميذ إلى الصواب أولا بأول.ودور المعلم هو التركيز على الفكرة الرئيسية ومعالجتها .
قياس وتقويم مهارات التعبير الكتابي:
لتقويم التعبير الكتابي أهمية تعليمية بالغة ، إذ يدرك المدرس عن طريقه مدي ما وصل إليه التلاميذ من المقدرة التعبيرية والإبداعية ، كما يتعرف علي مستوياتهم المختلفة ، ونواحي الضعف والقوة لديهم ، وعلي هذا الأساس يخطط لكيفية علاجه للضعفاء منهم ، ليتم مراعاة ذلك فى دروسه المستقبلية .
وفي الوقت نفسه يعد تغذية راجعة للتلاميذ ، من خلاله يتعرفون علي أخطائهم مما يعينهم علي اجتنابها ومحاولة تصويبها ، كما أن معرفتهم لمستواهم بدقه يوقفهم علي تحديد جهودهم في ضوء مستواهم الحقيقي ، فيضاعف  المقصَر جهده ، كما يولي المجتهد الثقة بقابليته الإبداعية .
 وللتقويم في مجال التعبير الكتابي أغراض عديدة أهمها الوقوف علي ما وصل إليه الطلاب من فهم للفكرة وسلامة في التعبير وصحة في اللغة والنحو وعناية بالتنظيم والترتيب وقدرة علي الطلاقة والمر ونه والأصالة والتفاصيل مع الالتزام بالمهارات الخاصة والفنية بكل مجال من مجالات التعبير الكتابي الإبداعى المحددة فى البحث الحالي .ولكي تتم هذه العملية بشكل علمي يجب مراعاة مجموعة من المبادئ والأسس تتمثل فيما يلي :
(1) يجب أن يشجع المعلم الطالب علي أن يقوَّم تعبيره بنفسه قدر الإمكان فإن خير إصلاح يمكن رسوخه ودوامه هو الذي يدرك الطالب معناه وحقيقته ، فليس الغرض من التصحيح أن يتعب المعلم نفسه في الوقوف علي فكرة وكلمة وأسلوب .
(2) يجب أن يكون التعليق الذي يقدمه المعلم مرتبطاً بكتابات الطلاب تعليقاً مباشراً وأن يكون موضوعياً .
(3) ينبغي أن يركز المعلم في التصحيح علي قياس مدى إتقان مهارات التعبير الكتابى الإبداعية العامة ومتطلبات الكتابة الإبداعية ثم مهارات الكتابة الإبداعية الخاصة بكل مجال من المجالات المحدد فى البحث ، ولا مانع من أن يعالج الأخطاء بوجه عام أولاً ثم يعالج الحالات الفردية إذا أحس بأهمية ذلك لكل تلميذ حتى سنحت له الفرصة .
(4) يجب أن يعيد المعلم إلي الطلاب كراساتهم سريعاً بقدر الإمكان ، حتي يمكنهم الإفادة مما قام به من نقد وتوجيه ، بعد وضع الخط تحت الأخطاء أو الإشارة إليها بالرمز المتفق عليه
(5) يجب أن يوضح المعلم للطلاب الذين توجد لديهم مشكلات وجهه نظره في تصحيح هذه الأخطاء والتوجيهات التي يوجهها لهم لتلافيها .
(6) لا بأس أن يتخير المعلم الكتابات الجيدة ويوضح أوجه التميز فيها ويبرز أهم مهارات الإبداع الممثلة فيها ثم يقرأها أو ينشرها في مجلة الفصل أو مجلة المدرسة .    
(7) يجب أن يتدرج المعلم في عملية التصحيح وينبغي ألا يغالي في المرات الأولي في تقدير الدرجات لأن ذلك ربما يؤدي إلي انصراف الطلاب عن الكتابة وقتل الإبداع لديهم
(8) من الخطأ أن يتصور المعلم أنه يستطيع إصلاح جميع الأخطاء مرة واحدة وأن يتوقع أسلوباً راقياً وإتقاناً لجميع مهارات التعبير الكتابي الإبداعي بعد كتابه موضوع أو موضعين .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق