الأحد، 29 سبتمبر 2013

التخطيط لحصة دراسية  لمادة : (  لغتي الجميلة  )  .. درس تطبيقي ..
مجال الوحدة ورقمها وعنوانها
الوحدة السادسة  /  العلم و التقنيات   /  مجالها علمي
الصف
السادس  / ب
المكوّن
(  نص الفهم القرائي ) ..  أكتشف  ،  أنمي لغتي  ،
الحصة
الثانية
المحتوى
طفـــل غيَّـــر الدنيا
اليوم

زمن تنفيذ الدرس
حصة دراسية واحدة     45 د  قيقة
التاريخ
/    /   1434هـ
التهيئة :  ( 4 )  دقائق  الالتزام بما ورد في دليل المعلمة  مع عرض صور للحاسوب  ومراحل تطوره على شاشة العرض .. ثم مناقشة التلميذة  بما ورد في الدليل ..الهدف الوجداني(  3 دقائق  )  أن نربط التلميذة طلب العلم بطاعة الله عز وجل ,,  فهو من أمر بالاستزادة منه ..  العصور ..تسميع آية في المدخل  .الأهداف التعليمية  وعرض الدرس  في الجدول أدناه :  ( من كتاب الطالبة  .فقط) ..لا يوجد تدريبات في كتاب النشاط ..
رقم النشاط
ناتج التعلم (الهدف)
يُستخرج من دليل المعلم
زمنه
نوعه
إستراتيجية التدريس
أسلوب التنفيذ
المواد اللازمة
1
تستنتج اسم الشخصية الواردة في الثلاث الأسطر الأولى 
1 د
تشخيصي
بحث
فردي
كتاب الطالبة
جهاز العرض
مكعب  الأسئلة  لمستوى
كل تلميذة سؤال يناسبها 
2
أ ,تخمن فيم  تفكير الشخصية
ب ,قراءة الفقرة الثالثة قراءة معبرة للتأكد
3 دقائق
بنائي
مهارة التفكير
تعلم تعاوني
الرؤوس المرقمة
3
تصف حالة بيل جيتس 
وتصف ملامح وجهه من خلال الصورة الثالثة
دقيقتان
بنائي
مهارة التفكير/ الملاحظة 
فردي
4
تكتشف معاني الكلمات من حلال الدلالة  اللفظية
3 د
بنائي
استقصاء
تعلم تعاوني
بطاقة  شبكة المربعات
جهاز العرض
تكتشف معاني الكلمات من خلال السياق
3 د
بنائي
مهارات التفكير
تعلم تعاوني
ما وسات متعددة
جهاز العرض
تجمع  كلمات لها علاقة بالعلم و التقنية  من النص
3 د
إثرائي
البحث والاكتشاف
تعلم تعاوني
سبورة صغيرة
غلق الدرس وقياس المخرج   :
v     أدوات التقويم لقياس المهارة  أثناء التعلم   هي :              نشاط  فردي                      صحيفة ملاحظة            
المهارة المستهدفة .  يستخدم المعجم للوصول لمعاني الكلمات  رقمها( 29     )    
                      يجيب عن أسئلة تفصيلية النص المقرر        .              رقمها  (    37  )    
ü       النشاط  الذي يحققها في أعلى مستوياتها  في المقرر   رقم   (       )  كتاب    الطالبة   صفحة (      )
ü      لا يوجد نشاط  تقويمي تم تصميم ورقة العمل رقم (     ) لقياس المخرج .
ملاحظات   لتعيين المنزلي نوعين : أ)  أنشطة إثرائية   : اكتبي عن أحد العلماء المسلمين  الذين غيرت اكتشافاتهم  في تاريخ البشرية  . وكان لهم أعمق الأثر . ( لابأس من الاستعانة بمحركات البحث )
ب ) أنشطة علاجية   اقرئي الفقرتين الرابعة و الخامسة  / حققي الوقف بالهاء السامنة على التاء المربوطة .
سيتم تقويم المهارة تقويما تجميعيا في نهاية الوحدة عن طريق :
        ورقة قياس........... (. ترفق بالخطة )                           صحيفة ملاحظة ..( ترفق بالخطة )  

 


معلمة المادة :  اسماء........   ب 183                        المشرفة : أ . فتحية الزهراني                                                     مديرة المدرسة :
    

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق